www.arlawfirm.com  

تفاصيل صفحة انواع النفقة

 

انواع النفقة
 
انواع نفقة الصغير: قمت برفع دعوى مسكن للحضانة و فى 11/2007رفعت دعوى نفقة للصغيرة والمحامى حدد طلباته فى عريضة الدعوى بالاتى : فرض نفقة للصغيرة منذ تاريخ ولادتهافى 6/2007 ومصاريف ولادتها وما يستجد من مصاريف علاج ولم يحدد تفصيلا انواع النفقة المطلوبة او قيمة مصاريف العلاج تحديدا مع العلم ان الطلاق حدث قبل الولادة بـ 15 يوم وقدمت فواتير ادوية وتطعيمات من عدة صيدليات ومختومة بلغت قيمتها حوالى 4000 ج وروشتات من الطبيب المعالج وتقرير بالحالة الصحية للصغيرة وكان الحكم كالاتى : الحكم بنفقة للصغيرة شاملة ماكل وملبس ومسكن من تاريخ رفع الدعوى ورفض مصاريف العلاج على زعم انها مستلزمات وليست ادوية وقمت بعمل استئناف فى الحكم طالبة الزيادة وموضحة اننى لم اطلب اجر المسكن السؤال : 1- هل يمكن تصحيح شكل الدعوى الآن والاستئناف متداول لتحديد انواع النفقة المطلوبة من مأكل ومشرب وملبس وبدل فرش وغطاء حسب المذهب الحنفى لاننى لا اريد الحكم بأجر المسكن لان ذلك سوف يؤدى الى رفض دعوى المسكن المتداولة حاليافى المحكمة الابتدائية وما هو الحل بالنسبة لمصاريف العلاج المرفوضةهل يطلب خبير طبى ؟ وهل يمكن رفعها مرة اخرى فى دعوى مستقلة اذا تم رفضها فى الاستئناف 2- بالنسبة لتنفيذ احكام النفقة الابتدائية بالحجز على الممتلكات هل يسقط الحق فى تنفيذ الحكم النهائى لنفس الدعوى برفع دعوى حبس
الرد :

الأستاذة / منى

سعدنا بزيارتك لموقعنا

يصعب تعديل الطلبات في مرحلة الاستئناف لأن الدعوى تنتقل بحالتها إلى محكمة ثاني درجة فمن المقرر أن المحكمة الإستئنافية إنما تتصل بالدعوى مقيدة بالوقائع التى أطرحت على المحكمة الجزئية –لكن هذا لا يمنع من المحاولة والتنازل عن نفقة السكنى أمام المحكمة الاستئنافية وأنك ستقومين برفع دعوى منفصلة – لأنه دائماً الأحكام صادرة بخصوص رفض الطلبات الجديدة بالزيادة وليست بالتنازل – ومن ثم فالأمر يستحق المحاولة .

وبالنسبة لمصاريف العلاج مصاريف العلاج : لم تنص المادة 18 مكررا ثانيا المضافة إلى المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على إلزام الأب مصاريف علاج الصغير كما فعلت المادة الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1920 المستبدلة بالقانون المذكور بالنسبة لمصاريف علاج الزوجة نصت على إلزام الزوج بها ومن ثم يتعين الرجوع في ذلك إلى الرأي الراجح في المذهب الحنفى عملا بالمادة الثالثة من قانون اصدار القانون رقم (1) لسنة 2000 باصدار قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية . وبالرجوع إلى المذهب الحنفي نجد أن العلامة ابن عابدين ذكر في حاشيته : أنه لم ير من ذكر وجوب أجر الطبيب وثمن الادوية على الوالد لأبنه وإنما ذكروا عدم الوجوب للزوجة .

والذى نراه مع البعض أن مصاريف العلاج لا غنى عنها للصغير وللاقارب المستحقين للنفقة عامة ، فهي بهذه المثابة تدخل ضمن الحاجات التي مناط فرض نفقة الأقارب فتكون إذن من جملة الكفاية وتجب للقريب على قريبه .  

ومن ثم فيجب التصميم عليها في الاستئناف . فإذا كان الإستئناف ينقل الدعوى إلى محكمة الدرجة الثانية فى حدود مصلحة رافع الإستئناف . فإذا كان حكم محكمة الدرجة الأولى قد تجاهل حكم مصاريف العلاج ورفض القضاء بها ، فجاء الحكم الإستئنافى و فصلها ، فإنه لا يكون قد خرج على هذه القاعدة و لم يتصد إلى واقعة جديدة ، بل إنه يكون قد حقق مصلحة الطاعنة فى عدم تكبده مؤونة المقاضاة مستقبلاً فى سبيل المطالبة بمصاريف العلاج .

 

وبالفعل إذا تم اتباع طريق الحجز في التنفيذ – يسقط الحق في رفع دعوى الحبس – لأنه يشترط في الأخيرة أن يكون لدى المنفذ ضده مال ويمتنع عن التنفيذ بعد التنبيه عليه بالوفاء – والحاصل أنه في الحجز يتم التنفيذ جبراً عن المدين وبيع أمواله بالمزاد العلني .

 

والله الموفق

أشرف رويه

 

 

 

تمت الإضافة بواسطة مدير الموقع بتاريخ 27-1-2009

 

صفحة جديدة 1

 الصفحات و المواضيع

3دراسات و أبحاث ( 54 )

3صيغ عقود ( 57 )

3صيغ دعاوي مدنية ( 44 )

3صيغ دعاوي مرافعات ( 65 )

3صيغ دعاوي جنائية ( 39 )

3صيغ دعاوي ادارية ( 30 )

3صيغ دعاوي مستعجلة ( 17 )

3صيغ دعاوي احوال شخصية ( 2 )

3احكام المحكمة الدستورية العليا ( 21 )

3أحكام نقض ( الدائرة المدنية ) ( 14 )

3احكام المحكمة الإدارية العليا ( 146 )

3نصوص القانون المصري ( 38 )

3اتفا قيات ومعاهدات دولية ( 11 )

3أحكام نقض ( الدائرة الجنائية ) ( 21 )

3أحـــوال شخصيــة ( 80 )

3دستور جمهورية مصر العربيه ( 2 )

3صيغ الدعاوي العمالية ( 27 )

3صيغ عقود الشركات ( 5 )

3صيغ دعاوى الشركات ( 14 )

3اسـتثمـــار ( 2 )

3المواعيد والمدد القانونية ( 15 )

3عقود وكالات تجارية ( 2 )

3بحوث في الشريعة الإسلامية ( 26 )

3اسـتـشـــــارات ( 3450 )

3توكيلات وطلبات الشهر العقاري وإقرارات ( 29 )

3قوانين الشركات ( 4 )

3تعــديلات قـــــانونيـة ( 5 )

3دعــــاوي تجارية ( 4 )

3تعاميم وكتب دورية ( 5 )

3تعليقات وآراء الزوار ( 158 )

3مشاركات الزوار القانونية ( 3 )

3استشــــارات (2) ( 661 )

يوجد حاليا ( 5051 ) صفحة بالموقع

عدد الزوار الحاليين للموقع : 47

  دخول قسم العملاء:

اسم المرور:

كلمة السر:

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة للمجموعة الدولية للمحاماة

تصميم و برمجة شركة إم إتش سايتس www.MH.com.eg